صحة وجمال

هل طبيعي الشعور بنبض في الضرس بعد سحب العصب ؟

نبض في الضرس بعد سحب العصب

من الطبيعي أن يشعر الفرد بنبض في الضرس بعد سحب العصب ، وغالبًا ما يعاني المرضى من الشعور بنبض في الضرس بعد إجراء هذه العملية ، ولكن لا يعني ذلك أن جميع الأشخاص الذين يخضعون لسحب العصب سيواجهون نفس الوضع.

وخلال أي عملية سحب للعصب يمكن أن تتسبب الأنسجة المحيطة بالعصب في حدوث تهيج والتهاب بشكل طفيف ، وإذا شعر الفرد بنبض في الضرس بعد إجراء عملية سحب العصب، فإن السبب قد يكون تهيج العظم المحيط بالسن، مما يؤدي إلى الشعور بالانزعاج وعدم الراحة. 

عادةً ما يكون هذا الألم النابض طفيفًا وغير ملحوظ، ولا يتطلب القلق أو أي تدخل، ويمكن للفرد التخلص منه بواسطة المسكنات العادية أو برفع الرأس.

كيف يتم سحب العصب ؟

أطباء الأسنان يقومون بإجراء عمليات سحب العصب تحت تأثير التخدير الموضعي بعد إجراء صور بالأشعة السينية للأسنان والضروس.

وتشمل خطوات سحب عصب الضرس ما يلي:

  1. يقوم الطبيب بتخدير منطقة الضرس المتضرر وأيضا المنطقة المحيطة بها بشكل موضعي لعدم الشعور بالألم.
  2. ثم يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة التالفة والتسوس من عاج السن والمينا، بالإضافة إلى الطبقات الخارجية والداخلية للأسنان.
  3. يتم تمويت العصب باستخدام تقنيات خاصة، مع تعطيل حجرة العصب المتواجدة داخل السن.
  4. ثم يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان من الأنسجة التالفة الأخرى.
  5. بعد ذلك يقوم الطبيب بحشو الضرس في المنطقة التي تمت فيها العملية، لضمان حماية الضرس.

الأسباب التي تؤدي إلي الشعور بنبض في الضرس بعد سحب العصب

نبض في الضرس بعد سحب العصب

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الشعور بنبض في الضرس بعد سحب العصب، وهي:

أذية النسيج

تُسبب الأدوات السنية الحادة المستخدمة في عمليات سحب العصب أحيانًا إلحاق أذية خفيفة باللثة المحيطة بالسن. 

على الرغم من أن هذه الأدوات عادةً ما تكون آمنة، إلا أنه من الممكن أن تنجم عنها إصابات أو جروح طفيفة، مما قد يسبب ألمًا في السن بعد سحب العصب. 

وتحتاج الأنسجة التي تعرضت للإصابة بسبب الأدوات السنية أثناء عملية سحب العصب إلى وقت للشفاء والعودة إلى حالتها الطبيعية.

فشل سحب العصب

في حالات نادرة، قد يشير ألم نبض في الضرس بعد سحب العصب إلى فشل العلاج الابتدائي ، وفي حالة فشل سحب العصب، لا يعني ذلك أن طبيب الأسنان الذي أجرى العملية قد فشل أو أنه لم يؤدي عمله بشكل صحيح. 

يمكن أن يكون السبب في ذلك وجود قناة جذرية غير مكتشفة لم يتم الوصول إليها، أو قد يكون السبب في إعادة التهاب السن قبل إزالة الحشو المؤقت وإجراء الترميم الدائم، في مثل هذه الحالات، يتعين على الفرد الخضوع لعلاج إضافي.

حدوث تهيج والتهاب في العظام والنسيج

عند إجراء عملية سحب العصب، يمكن أن يتسبب ذلك في تهيج والتهاب في الأربطة والعظام المحيطة بالسن المعالج، مما يؤدي إلى حدوث التورم والاحمرار بعد العملية. 

ينبغي عدم القلق إذا حدث تهيج أو التهاب، حيث سيتلاشى هذا التأثير بعد عدة أيام، وقد يختفي حتى في غضون ساعات قليلة.

ما سبب الخراج بعد سحب العصب ؟

يمكن أن يحدث الخراج بعد سحب العصب لعدة أسباب، منها:

  • عدم إزالة جميع الجراثيم من قناة الجذر: إذا لم يتم إزالة جميع الجراثيم من قناة الجذر أثناء عملية سحب العصب، فقد تستمر هذه الجراثيم في النمو والتكاثر، مما يؤدي إلى حدوث عدوى وخراج.
  • وجود كسر في السن: إذا كان هناك كسر في السن، فقد يسمح ذلك للبكتيريا بالدخول إلى السن وتسبب العدوى والخراج.
  • عدم ملاءمة الحشو: إذا لم يكن الحشو الذي تم وضعه بعد سحب العصب مناسبًا تمامًا، فقد يسمح ذلك للبكتيريا بالدخول إلى السن وتسبب العدوى والخراج.

وتشمل أعراض الخراج بعد سحب العصب ألم شديد ،تورم ، احمرار ، وسخونة ، وإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة طبيب الأسنان على الفور.

كم يستمر الألم بعد سحب العصب ؟

على الرغم من أن الشعور بالألم بعد عملية سحب العصب يعد أمراً طبيعياً، إلا أن الألم الذي يشعر به الأفراد عادةً ما يكون مقبولًا ويتلاشى بتناول المسكنات، ولا يستمر لأكثر من ثلاثة أيام. 

يُنصح بتسكين الألم الناتج عن عملية سحب العصب باستخدام الأدوية مثل الإيبوبروفين (أدفيل، موترين) أو الأسيتامينوفين (تايلينول).

إذا لم يتم يخف الألم بعد مضي ثلاثة أيام من العملية، أو في حالة تواجد ألم حاد لا يمكن تحمله، يُفضل استشارة طبيب الأسنان، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى وجود عدوى متداولة وتحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية.

وفيما يتعلق بالنبض في مكان العصب، قد يستمر هذا الشعور لمدة 1-2 أسبوع بعد العملية، حيث يعود النسيج الملتهب والمتهيج تدريجياً إلى حالته الطبيعية قبل العملية ، وإذا استمر النبض دون تحسن يُفضل استشارة طبيب الأسنان وتحديد موعد لفحص الأسنان، فقد يقترح الطبيب إجراء عملية جراحية ثانية لسحب العصب، وذلك لعلاج أي عدوى أو التهاب.

علاج النبض في الضرس بعد سحب العصب

علاج النبض في الضرس بعد سحب العصب

يعتمد علاج نبض في الضرس بعد سحب العصب على السبب الأساسي للألم ، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في تخفيف الألم والنبض بعد سحب العصب:

استعمال المسكنات

يعد استعمال المسكنات، أي الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، من الطرق الفعالة لتخفيف الألم النابض في الضرس بعد سحب العصب، ومن أمثلة هذه المسكنات الإيبوبروفين أو بنادول، والتي تُعد فعالة في تقليل الألم والتورم الناتج عن سوء العلاج أثناء سحب العصب.

في الحالات الشديدة، قد يحتاج الفرد إلى طلب وصفة طبية من طبيب الأسنان للحصول على دواء أقوى إذا كانت هذه المسكنات غير كافية لتخفيف الألم بشكل فعال.

حافظ على رفع رأسك

يساعد وضع الرأس في وضع مرتفع على تصريف السوائل الزائدة من المنطقة المصابة، وهذا يساعد في تخفيف التورم والألم ، ويمكن زيادة الراحة بواسطة وضع المزيد من الوسائد تحت الرأس أثناء النوم، كما يفيد أيضًا تجنب النوم بوضعية رأس مرتفعة أكثر من المستوى الطبيعي.

راقب ما تأكل و طريقة أكلك

كن حذرًا في اختيار وتناول طعامك بعد إجراء عملية سحب العصب ، يفضل تجنب المضغ على الجهة المتأثرة في الفم لعدة أيام على الأقل، وتجنب تناول الأطعمة الصلبة مثل الشيبس والمكسرات والفشار، كما يُنصح بتجنب تناول الأطعمة الحارة أو المتبلة في هذه الفترة.

ويُفضل أيضًا تجنب تناول المشروبات الحارة أو الباردة بشكل مفرط، مثل الشاي والقهوة الساخنة أو البوظة.

باتباع هذه النصائح سوف تحافظ على راحة فمك وتسهل عملية الشفاء بعد إجراء عملية سحب العصب.

الأسئلة الشائعة

هل من الطبيعي الشعور بالالم بعد سحب العصب؟

يهم التنويه إلى أنه يجب استشارة الطبيب في حالة وجود ألم بعد إجراء عملية إزالة عصب الأسنان، وذلك في الحالات التي تتضمن الألم الحاد والشديد، أو استمرار الألم في الأسنان، أو عند استمرار الألم بعد سحب عصب الأسنان لمدة تتجاوز أسبوعًا.

هل من الضرورى عمل طربوش بعد حشو العصب؟

نعم ، يُفضل أطباء الأسنان تركيب طربوش أو تلبيسة أو تاج (crown) بعد إجراء عملية سحب العصب وعلاج الجذور.

هل طربوش الأسنان دائم؟

يُستخدم طربوش الأسنان المؤقت لحماية السن أثناء فترة انتظار تركيب التاج الدائم ، وعندما يكتمل تصنيع طربوش الأسنان الدائم ويصبح جاهزًا، يتم إزالة التاج المؤقت وتركيب التاج الدائم في زيارة أخرى لدى الطبيب.

المراجع

وسوم

  • ألم بعد سحب عصب الضرس
  • نبض في الضرس بعد الحشو
  • مضاعفات سحب عصب الضرس
  • علاج الضرس النابض بعد الحشو
  • أسباب ألم الأسنان بعد خلع العصب
  • متى أراجع الطبيب بعد سحب عصب الضرس
  • نصائح بعد سحب عصب الضرس

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
المحامية عديلة هاشم محامية جنوب افريقيا
التالي
اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

اترك تعليقاً