صحة وجمال

فوائد المسواك لطب الاسنان والمحافظة على اللثة

المسواك لطب الاسنان

هل تعلم أن هناك أداة بسيطة وطبيعية تساعدك على الحفاظ على صحة أسنانك؟ إنها المسواك، وهو عود نباتي يستخدم لتنظيف الأسنان والفم، وهو من السنن المحمدية التي أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقال: “لولا أن أشُقَّ على أمتي لأمرْتُهم بالسواكِ مع كلِّ وضوءٍ” 

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن المسواك له فوائد صحية عديدة، فهو يحتوي على مواد طبيعية تعمل على قتل البكتيريا ومنع التسوس وتقوية اللثة وتبييض الأسنان وإزالة الرائحة الكريهة وتحسين الهضم والتخفيف من الألم والالتهاب. ويوجد في الأسواق أنواع مختلفة من المسواك، تختلف في مصدرها وطريقة استخدامها وجودتها وفعاليتها. في هذا المقال، سنتعرف على أهم فوائد المسواك لطب الاسنان، أبرز انواع المسواك وخصائه وطرق استخدامه بشكل صحيح.

فوائد المسواك لطب الاسنان

فوائد المسواك

هناك مجموعة هائلة من الأسباب التي تشجعك على استخدام عصا السواك للعناية بأسنانك، من بين هذه الأسباب أنها أداة طبيعية تتسم بقلة الأعراض الجانبية، وربما نادرًا ما تترافق معها مخاطر ، ومن فوائد المسواك لطب الاسنان : 

منع العدوى البكتيرية في الأسنان

يوجد في الفم مئات الأنواع من البكتيريا النافعة، ولكن تحت ظروف معينة قد تصبح بعض من هذه البكتيريا خطيرة وتؤدي إلى انهيار وتآكل مينا الأسنان.

وقد أظهرت العديد من الأبحاث أن أعواد السواك لها تأثير مضاد لتكاثر البكتيريا، مما يجعلها فعالة في القضاء على هذه البكتيريا الضارة.

كما أظهرت دراسات أخرى أجرتها منظمة الصحة العالمية أن الاستمرار في استخدام السواك يساعد بشكل فعال في تقليل مشاكل الأسنان بشكل أكبر مقارنة بمنتجات العناية بالفم الطبية الأخرى.

إزالة بلاك الأسنان

بلاك الأسنان هو طبقة لزجة من البكتيريا تتراكم على الأسنان واللثة ، وإذا لم تتم إزالته يؤدي إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

يحتوي السواك على مواد طبيعية مضادة للبكتيريا، مثل الفلافونويد والتانينات، هذه المواد تساعد في قتل البكتيريا التي تؤدي إلى تكون طبقة البلاك ، ويساعد السواك على إزالة البلاك من الأماكن التي يصعب الوصول إليها بفرشاة الأسنان، مثل بين الأسنان وتحت اللثة.

وكذلك يساعد السواك على تحفيز تدفق اللعاب، الذي يساعد على تنظيف الأسنان وتثبيط نمو البكتيريا، وقد أجريت دراسة في جامعة الملك عبد العزيز في السعودية أن استخدام السواك لمدة دقيقتين يوميًا لمدة أسبوعين أدى إلى انخفاض كمية البلاك على الأسنان بنسبة 25%.

لذلك السواك أداة فعالة للوقاية من تسوس الأسنان والتهاب اللثة، وإزالة البلاك.

تأخير تسوس الأسنان

إحدى الفوائد البارزة لسواك الأسنان تكمن في قدرته على محاربة التسوس وتكون التجاويف، حيث يعزى هذا الأثر إلى تحفيز السواك إفراز اللعاب الذي بدوره يعمل على منع تسوس الأسنان. 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أعواد المسواك على مكونات مثل بيكربونات الصوديوم وكلوريد الصوديوم وأكسيد الكالسيوم، وجميعها تلعب دورًا فعّالًا في تقوية مينا الأسنان.

وتتيح هاتان الفعّاليتين معًا توفير حماية قوية لأسنانك، دون الحاجة إلى اللجوء إلى استخدام معاجين الأسنان أو العلاجات الخاصة المصممة لمحاربة التسوس، وتُعد هذه إحدى الفوائد المميزة لاستخدام السواك للعناية بالأسنان.

تحسين صحة اللثة

تلعب اللثة دورًا مهمًا في حماية جذور الأسنان، لذلك فإن صحة اللثة ضرورية لصحة الفم والأسنان بشكل عام، ويتميز المسواك لطب الاسنان بالعديد من الفوائد الصحية للثة، ومن أهمها أن الخصائص المضادة للبكتيريا في المسواك تمنع نمو البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة.

وكذلك يساعد المسواك على إزالة طبقة البلاك، وهي طبقة لزجة من البكتيريا تتراكم على الأسنان واللثة.

إزالة بقع الأسنان

يقضي المسواك على البقع الصفراء التي تظهر على الأسنان نتيجة لتناول الطعام والمشروبات، مثل القهوة والشاي، بالإضافة إلى التبغ، والتي قد تتكون بسبب عدم تنظيف الفم بشكل جيد. 

وتتمثل فائدة المسواك لطب الاسنان في القدرة على إزالة هذه البقع حيث يمكن للشعيرات الدقيقة الموجودة فى نهاية العود التصدي لتلك البقع، حتى تلك البقع الصعبة الوصول إليها بين الأسنان، وهذه تعتبر إحدى فوائد المسواك البارزة للعناية بالأسنان.

تخفيف ألم الأسنان

تعتبر أعواد السواك خيارًا طبيعيًا لتخفيف آلام الأسنان الناتجة عن التورم والالتهابات، بالإضافة إلى بعض الأمراض اللثوية، ويمكن استخدامها بديلًا عن الفرشاة، خاصةً إذا كانت الفرشاة قد تزيد من حدة الألم.

الوقاية من السرطان

بالإضافة إلى تحسين رائحة الفم وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة وتبييض الأسنان، تثبت أعواد المسواك فعاليتها كوسيلة لمحاربة السرطان، حيث تعتبر مضادًا طبيعيًا للسرطان عند استخدامها بانتظام لتنظيف الأسنان.

يُعزى ذلك إلى وجود بعض الأنزيمات المضادة للأكسدة مثل الكاتلاز والبوليفينول والبيروكسيديز، ورغم عدم وجود دليل يشير إلى تأثير المسواك على الأفراد الذين يعانون بالفعل من السرطان، فإنه يظل فعالًا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان .

التخلص من رائحة الفم الكريهة

إحدى الأسباب الرئيسية لظهور رائحة الفم الكريهة هي وجود بعض البكتيريا الضارة في الفم،  ويساعد معجون الأسنان والفرشاة مؤقتًا في التخلص من هذه الرائحة الكريهة، ولكن يتعامل المسواك مع المشكلة بشكل أعمق، حيث يؤثر على نمو البكتيريا ذاتها من البداية وبالتالي يقضي تمامًا على الرائحة الكريهة.

أكثر فعالية من فرش الأسنان الحديثة

رغم أن الفكرة قد تبدو غير تقليدية، إلا أن العديد من التجارب أظهرت أن استخدام عصا السواك فعّال بشكل ملحوظ مقارنةً بفرش الأسنان الحديثة. 

ويظهر أن الأشخاص الذين يعتمدون على السواك بانتظام أقل عرضة لتطوير بعض مشاكل الفم، مثل نزيف اللثة، ويُرجع ذلك إلى احتواء عصا السواك على مكونات طبيعية لا تتوفر في الفرشاة التقليدية. 

انواع المسواك حسب مصدره

شجرة الأراك

يمكن تصنيف انواع المسواك حسب المصدر النباتي الذي يستخرج منه، وهناك أنواع عديدة من الأشجار والنباتات التي تنتج أعواد المسواك، ولكن ليس كلها متوفرة في كل المناطق، وليس كلها متساوية في الجودة والفعالية. ومن أشهر انواع المسواك ما يلي:

  • شجرة الأراك (سلفادورا برسيكا Salvadora Persica): هي النوع الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين المسلمين، وهي شجرة دائمة الخضرة تنمو في شبه الجزيرة العربية وفي أجزاء من شمال إفريقيا والهند. ويعتبر جذر شجرة الأراك هو المصدر الرئيسي للمسواك، ويحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات، ويساعد على تنظيف الفم وإزالة الروائح الكريهة وتلطيف النفس وتبييض الأسنان والحفاظ على اللثة قوية وصحية.
  • شجرة الزيتون (أوليا أوروبيا Olea europaea): هي شجرة معمرة تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط وفي بعض البلدان الإسلامية. ويعد المسواك المصنوع منها من أفضل أنواع المسواك، لأنه ينظف الفم ويمحو اصفرار الأسنان ويعطي رائحة عطرة للفم. ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا، ويساعد على تقوية الأسنان واللثة ومنع النزيف.
  • شجرة البيتام (بالوتس بيتام Balanites aegyptiaca): هي شجرة تنمو في الصحاري والسهول الجافة في أفريقيا والشرق الأوسط. وهي من أشهر الأشجار المستخدمة في الحصول على المسواك، ويمكن استخدامها في حالة عدم توفر شجرة الأراك أو الزيتون. ويحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات، ويساعد على تنظيف الفم وتقوية الأسنان واللثة ومنع التهاباتها.
  • شجرة النيم (أزاديراختا إنديكا Azadirachta indica): هي شجرة تنمو في الهند وبعض البلدان الآسيوية . وهي من أفضل أنواع المسواك، لأنها تحتوي على مواد قوية مضادة للبكتيريا والميكروبات والجراثيم، وتساعد على الحفاظ على المستويات القلوية في اللعاب، وتعالج اللثة المتورمة، وتمنع الترسبات، وتعطي أسنان ناصعة البياض .

انواع المسواك حسب طريقة استخدامه

انواع المسواك

يمكن تصنيف انواع المسواك حسب طريقة استخدامه، وهناك نوعان رئيسيان من المسواك: المسواك الطبيعي والمسواك المغلف. وفيما يلي بعض الفروق بينهما:

  • المسواك الطبيعي: هو المسواك الذي يتم اقتطاعه من الشجرة مباشرة، ويحتفظ بخصائصه الطبيعية والمواد الفعالة فيه. ويتميز بأنه رخيص الثمن وسهل الحصول عليه، ولكنه يحتاج إلى تقشير وتنظيف وتخزين بشكل صحيح، ويجب تغييره بانتظام لتجنب الجفاف والتلف والتعفن .
  • المسواك المغلف: هو المسواك الذي يباع جاهزاً في الأسواق، وهو معالج بطريقة صناعية، ومغلف بورق أو بلاستيك لحمايته من الجراثيم والتلوث. يستخدم المسواك المغلف بعد فتح الغلاف وترطيب العود بالماء.

أسباب تجعلك تفضل استخدام السواك للعناية بالأسنان

المسواك لطب الاسنان

هناك أفراد يتخلون عن استخدام فرش الأسنان الحديثة، ويعتبرون استخدام أعواد السواك هو الخيار الأمثل لهم ولصحة أسنانهم، ويعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب، منها:

التصميم أفضل من فرشاة الأسنان

الشعيرات المتواجدة في أطراف عصا المسواك أكثر فعالية من الفرشاة العادية، حيث تتيح هذه الشعيرات الوصول إلى البقع الصعبة بين الأسنان في المناطق التي يكون الوصول إليها صعبًا باستخدام فرشاة الأسنان.

الطعم الجيد

تتميز أعواد السواك بعبيرها المنعش، وتحتوي على العديد من المركبات الطاردة للروائح التي تترك لك في النهاية فمًا نظيفًا ورائحة لطيفة، وهو ما يفوق بعض معاجين الأسنان العادية.

الأفضل للبيئة

عند التخلص من فرش الأسنان وأنابيب المعجون، قد يستغرق الأمر سنوات لتحليلها، حيث أن قليل من هذه المنتجات يمكن إعادة تدويره، على الجانب الآخر فإن عود السواك ليس إلا خشبًا يمكن أن يتحلل في فترة قصيرة دون أن يلحق أي أضرار بالبيئة.

ذو أسعار معقولة

تُعَد أعواد السواك بديلًا أقل تكلفة بكثير مقارنةً بمعظم أدوات ومستلزمات العناية بالأسنان ، والمميز أيضًا هو عدم الحاجة إلى مكملات إضافية كمعجون الأسنان أو غسول الفم.

بفضل هذه الخصائص يوفر استخدام مسواك الأسنان الكثير من النفقات شهريًا، دون التأثير على جودة روتين العناية بصحة الفم والأسنان.

الأسئلة الشائعة

كم مرة يستخدم السواك في اليوم؟

يُنصح باستخدام السواك خمس مرات يوميًا، ويفضل غمره في الماء لأن استخدام السواك الجاف قد يؤدي إلي إلحاق الضرر باللثة، ويجب عدم تركه في الماء لأكثر من 24 ساعة لمنع تحلله وفقدان مكوناته المفيدة.

هل يتم غسل السواك بعد الاستعمال؟

يفضل على الفرد قبل استخدام السواك، أن يقوم بغسل طرفه بالماء، ثم يقوم بمضغه حتى تظهر شعيرات مماثلة لتلك الموجودة في الفرشاة، مع الحرص على استبدالها كل 24 ساعة، ويجب توجيه عملية التنظيف بعيدًا قدر الإمكان عن ملامسة اللثة المحيطة بالأسنان.

ما هي اضرار السواك؟

استخدام السواك بكثرة، أكثر من خمس مرات في اليوم، قد يسبب فقدان العناصر الأساسية داخل الأسنان أو تراجع اللثة عن خط الأسنان. 

على الرغم من الفوائد العديدة التي يوفرها المسواك لطب الاسنان ، يجب تجنب الإفراط في استخدامه، حيث يمكن أن يسبب ذلك آثارًا ضارة على صحة وسلامة اللثة والأسنان، وبالتالي يُفضل التوازن فى استخدامه مقارنةً بالفرشاة والمعجون.

المراجع

وسوم

  • فوائد المسواك للأسنان
  • استخدام المسواك لتنظيف الأسنان
  • فوائد المسواك للثة
  • انواع المسواك حسب مصدره
  • انواع المسواك حسب طريقة استخدامه
  • كيفية استخدام المسواك بشكل صحيح
  • المسواك لطب الاسنان

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
فوائد البقدونس للكلى
التالي
ما هي فوائد الماتشا للحامل ؟

اترك تعليقاً