صحة وجمال

فوائد البقدونس للكلى

فوائد القدونس للكلى

يتمتع البقدونس بخصائص طبية متميزة تجعله فعّالًا جدًا في علاج العديد من الأمراض المزمنة، كما يُعتبر مطهرًا فعّالًا لسموم الجسم، لذلك يُصنف البقدونس على أنه واحد من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها للحفاظ على صحة الكلى، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد البقدونس للكلى وعلاقته بعلاج حصوات الكلى والمزيد من المعلومات الأخرى عنه.

فوائد البقدونس للكلى

فوائد البقدونس للكلى

البقدونس من الأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة، بما في ذلك الكلى، ومن أهم فوائد البقدونس للكلى ما يلي:

يقي من التهابات الكلى

التهابات الكلى هي عدوى في أحد أو كلا من الكليتين، وتُسبب التهابات الكلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الألم في الجانب أو الظهر، والحمى، والغثيان والقيء، والدم في البول.

ويحتوي البقدونس على خصائص مضادة لهذه الالتهابات، والتي تساعد في منع نمو البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهابات الكلى. 

كما أن البقدونس يحتوي على مركبات الفلافونويد، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة وتساعد بشكل كبير في حماية الكلى من التلف.

مدر طبيعي للبول

يعمل البقدونس كمدر طبيعي للبول،وهذا يعني أنه يساعد على زيادة إنتاج البول، وبالتالي يساعد على التخلص من السموم والسوائل الزائدة من الجسم، والتي يمكن أن تتراكم وتضر الكلى.

كما أنه يساعد على تخفيف الضغط على الكلى، مما يساعد في الوقاية من أمراض الكلى.

يغذي الكلى

أيضًا من فوائد البقدونس للكلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للكلى، بما في ذلك فيتامينات C وA وK، والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وتساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على صحة الكلى ووظائفها.

  • فيتامين C: يساعد في حماية الكلى من التلف الناتج عن الجذور الحرة، كما أنه يساعد في تكوين الكولاجين، وهو بروتين مهم لدعم بنية الكلى.
  • فيتامين A: يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا الكلى، ويساهم فى تكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى الكلى.
  • فيتامين K: يعمل على تخثر الدم، وهو أمر مهم لمنع النزيف في الكلى.
  • البوتاسيوم: يساعد في تنظيم ضغط الدم.
  • المغنيسيوم:  يساهم أيضا في تنظيم ضغط الدم، و يساعد في تكوين الأحماض الأمينية، والتي هي ضرورية لإصلاح خلايا الكلى التالفة.

علاج حصوات الكلى

علاج حصى الكلى

يُعَدُّ شراب البقدونس واحدًا من العلاجات الطبيعية المساعدة في الوقاية من حصوات الكلى، خاصة حصوات أوكسالات الكالسيوم، وهي أحد أنواع الحصى الكلوية الأكثر شيوعاً. 

وقد أجريت العديد من الأبحاث العلمية حول فوائد البقدونس في علاج حصوات الكلى، منها دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم أمراض المسالك البولية السريرية والتجريبية عام 2017، قامت بتحليل آلية عمل البقدونس في علاج حصوات الكلى.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن فوائد البقدونس للكلى تتمثل في عدة جوانب، منها تقليل إفراز الكالسيوم في البول وتقليل إفراز زلال البول أو البروتين، مما يساهم في تسهيل إدرار البول والتخلص من بلورات أوكسالات الكالسيوم. 

كما يساهم البقدونس في زيادة الأس الهيدروجيني للبول، مما يجعله وسطًا غير ملائم لتكون بلورات أوكسالات الكالسيوم التي تتطلب وسطًا حمضيًا.

لا تقتصر فقط فوائد شرب البقدونس المغلي للكلى على علاج الحصى بل تشمل أيضًا تعزيز صحة الكلى بشكل عام والوقاية من تكون الحصوات نظرًا لخصائصه المضادة للالتهاب.

يُساهم في خفض ضغط الدم

من بين فوائد البقدونس للكلى يأتي دوره المساهم في الحفاظ على صحتها من خلال مساهمته في التحكم في ضغط الدم، الذي يُعَدُ أحد عوامل الخطر الرئيسية المسببة لأمراض الكلى.

يعتبر البقدونس مصدرًا غنيًا بالنترات الضرورية التي تساهم في توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم وتخفيض ضغط الدم المرتفع. 

وقد أظهرت الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالنترات، كالبقدونس تلعب دورًا حيويًا في تنظيم مستويات ضغط الدم بشكل صحي.

فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية

فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية

تبرز فوائد البقدونس الرائعة لصحة المسالك البولية، حيث يساهم هذا النبات الأخضر في تعزيز وظائف المسالك البولية بطرق متعددة :

  • أولاً : يُعَدُّ البقدونس مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الضرورية، وخاصة فيتامين C والبوتاسيوم، اللذان يلعبان دورًا هامًا في دعم صحة المسالك البولية.
  • ثانيًا: يتمتع البقدونس بخصائص مدرة للبول، حيث يشجع على زيادة إفراز البول بشكل طبيعي، هذا التأثير المدر للبول يساهم في تنظيف المسالك البولية والتخلص من الفضلات بشكل فعال، مما يقلل من فرص تكوُّن الحصى ويحافظ على نظام المسالك البولية بصورة صحية.
  • ثالثًا: يُعزَز البقدونس الأوضاع الحمضية للبول، ويُعتبر ذلك مفيدًا في تحقيق التوازن الصحي في المسالك البولية، وهذا التأثير يكون مفيدًا في الوقاية من بعض المشاكل الشائعة مثل التهاب المثانة.

طرق استخدام البقدونس

هناك عدة طرق يمكن استخدام البقدونس للكلى، سواء كان ذلك بشكل طازج أو مجفف أو مغلي أو شاي أو عصير أو زيت. من هذه الطرق:

  • البقدونس الطازج: يمكن تناول البقدونس الطازج كجزء من السلطات أو السندويشات أو الأطباق الرئيسية، ويفضل غسله جيدا قبل الاضافة الى الاطباق. ينصح بتناول ما بين 10 إلى 20 غراما من البقدونس الطازج يوميا، ما يعادل ضمة صغيرة.
  • البقدونس المجفف: يمكن استخدام البقدونس المجفف كتوابل لإضافة نكهة ورائحة للأطعمة، ويمكن شراؤه جاهزا أو تجفيفه في المنزل بتعريضه للشمس أو الفرن. ينصح بتناول ما بين 5 إلى 10 غراما من البقدونس المجفف يوميا، ما يعادل ملعقة صغيرة.
  • مغلي البقدونس: يمكن تحضير مغلي البقدونس بإضافة ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج أو المجفف إلى لتر من الماء المغلي، وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم تصفيته وتحليته بالعسل أو السكر حسب الرغبة. ينصح بشرب ما بين 3 إلى 4 أكواب من مغلي البقدونس يوميا، مع الانتباه لعدم الإفراط في الشرب لتجنب الجفاف والتسمم بالماء.
  • شاي البقدونس: يمكن تحضير شاي البقدونس بإضافة ملعقة صغيرة من البقدونس المجفف إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 5 دقائق، ثم تصفيته وتحليته بالعسل أو السكر حسب الرغبة. ينصح بشرب ما بين 2 إلى 3 أكواب من شاي البقدونس يوميا، مع الانتباه لعدم الإفراط في الشرب لتجنب الجفاف والتسمم بالماء.
  • عصير البقدونس: يمكن تحضير عصير البقدونس بخلط كوب من البقدونس الطازج مع كوب من الماء في الخلاط، وإضافة الليمون أو البرتقال أو التفاح أو الجزر أو الخيار أو الكرفس أو الزنجبيل أو العسل حسب الرغبة. ينصح بشرب كوب واحد من عصير البقدونس يوميا، مع الانتباه لعدم الإفراط في الشرب لتجنب الجفاف والتسمم بالماء.
  • زيت البقدونس: يمكن تحضير زيت البقدونس بغمر كوب من البقدونس الطازج أو المجفف في كوب من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الجوجوبا أو زيت الجرجير، وتركه في مكان مظلم وجاف لمدة 4 إلى 6 أسابيع، مع هزه بين الحين والآخر، ثم تصفيته وتخزينه في زجاجة محكمة الإغلاق. يمكن استخدام زيت البقدونس للتدليك على منطقة الكلى أو الظهر أو البطن، أو للعناية بالبشرة والشعر.

طريقة عمل مغلي البقدونس للكلى

مكونات مغلي البقدونس

  • حفنة من أوراق البقدونس الطازجة.
  • كوب من الماء .

طريقة تحضير مغلي البقدونس

  1. نقوم بغسل أوراق البقدونس جيدًا.
  2. نضيف الماء إلى قدر ونقوم بغليه.
  3. ثم نضيف أوراق البقدونس إلى الماء المغلي.
  4. نقلل درجة الحرارة ونترك المزيج يغلي لمدة 5-10 دقائق.
  5. ثم نصفي المزيج ونتركه ليبرد.
  6. نقوم بشرب مغلي البقدونس مرتين يوميًا.

الأدلة العلمية على فوائد البقدونس للكلى

هناك عدة دراسات علمية أجريت على الحيوانات والبشر لاختبار تأثير البقدونس على الكلى والمسالك البولية. من هذه الدراسات:

  • دراسة أجريت على الفئران الذكور في عام 2017، ونشرت في مجلة American Journal of Clinical and Experimental Urology، أظهرت أن استهلاك الفئران لمغلي البقدونس أدى إلى زيادة حجم البول ونسبة الرقم الهيدروجيني pH، بالإضافة إلى أنه قلل من إفراز الكالسيوم في البول، وبالتالي من الممكن أن يقلل خطر تكون الحصاة الكلوية 1.
  • دراسة أخرى أجريت على الفئران الذكور في عام 2002، ونشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology، أوضحت أن استهلاك الفئران لمغلي مستخلص بذور البقدونس قد زاد من إدرار البول، لذا يمكن أن يعد البقدونس مدرا طبيعيا للبول 2.
  • دراسة أجريت على البشر في عام 2011، ونشرت في مجلة Saudi Journal of Kidney Disease and Transplantation، أشارت إلى عدم وجود اختلاف ملحوظ بحجم البول، أو في الرقم الهيدروجيني للبول، أو في مستويات كل من الصوديوم، أو البوتاسيوم، أو الكلوريد، أو اليوريا، أو الكرياتينين، أو الفوسفور، أو المغنيسيوم، أو حمض اليوريك، أو السيستين، نتيجة استهلاك البقدونس، لذا لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول هذا التأثير 3.

الآثار الجانبية لاستخدام البقدونس

على الرغم من فوائد البقدونس للكلى، إلا أنه يجب الحذر من تناوله بكميات كبيرة، فقد يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • انخفاض ضغط الدم : يحتوي البقدونس على مركبات النترات، والتي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم.
  • احتباس البول: قد يؤدي تناول البقدونس بكميات كبيرة إلى احتباس البول.
  • التفاعلات الدوائية: قد يتفاعل البقدونس مع بعض الأدوية، مثل أدوية مدرات البول.

لذلك، يجب علينا استشارة الطبيب قبل تناول البقدونس بكميات كبيرة أو إذا كنا نعاني من أي مشاكل صحية.

نصائح للحفاظ على صحة الكلى

امراة تشرب الماء

بالإضافة إلى استخدام البقدونس، هناك بعض النصائح الأخرى التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى، منها:

  • يساعد شرب الكثير من السوائل على إزالة السموم من الجسم ومنع تكوين حصوات الكلى، ويوصى الأطباء  بشرب 8-10 أكواب من الماء يوميًا.
  • اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى، ويجب تجنب الأطعمة الغنية بالأوكسالات، مثل السبانخ واللفت والشوكولاتة.
  • تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين تدفق الدم إلى الكلى ومنع الإصابة بحصوات الكلى، ويوصى بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة حول موضوع فوائد البقدونس للكلى:

هل يتم شرب البقدونس ساخن ام بارد؟

يمكن شربه باردًا أو دافئًا، ونقوم بتخزين المتبقي في الثلاجة، إذ يُعَدُّ هذا العلاج فعالًا في تحسين صحتك ومنع تكوُّن حصى الكلى.

كم مدة شرب مغلي البقدونس للكلى؟

في حال الرغبة في الوقاية من تكون الحصى، يوصي بتناول كوب من مغلي البقدونس على الريق يومياً لمدة ثلاثة أيام.

هل البقدونس يعالج النقرس؟

البقدونس من مكوناته الرئيسية الفلافانول، وهو يتمتع بقدرة هائلة على تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم في حالات ارتفاعه، وهو ما يُشير إلى إمكانية استخدام البقدونس كجزء من العلاج النباتي لحالات النقرس.

المراجع

وسوم

  • فوائد البقدونس لصحة الكلى
  • استخدام البقدونس لعلاج حصوات الكلى
  • البقدونس والتهابات المسالك البولية
  • فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية
  • مكونات البقدونس المفيدة للكلى
  • كيفية استخدام البقدونس للكلى
  • مغلي البقدونس
  • بقدونس وليمون

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
افضل وصفة بان كيك بالمنزل سهلة وسريعة وصحية
التالي
جدول الصيام المتقطع للمبتدئين

اترك تعليقاً