الحياة والمجتمع

التخلص من الخوف والوسواس: استعد السيطرة على حياتك

التخلص من الخوف والوسواس

التخلص من الخوف والوسواس أمر ليس سهل ولكن مع ذلك لا يزال بالامكان أن نتحكم فيه ومعالجته، من منا في حياته لم مر بتجربة ما جعلته دائما يشعر بالخوف وعدم الأمان! فكل شخص له قصته مع الخوف والوسواس القهري، الخوف من المستقبل، والخوف من أشخاص، والخوف من مواقف معينة تمر في الحياة، كل هذا يُولد الوسواس والخوف بداخلنا ويجعله يتسلل إلى أعماق أرواحنا ويكبر مع القوت دون أن نشعر.

في هذا المقال سوف نخوض في رحلة التخلص من الخوف والوسواس، وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، سنكتشف سويا كيف يمكن لهذا الوسواس أن يقلب موازين الحياة ويجعلك غير قادر علي ممارسة حياتك الطبيعية، ونتعرف أيضا على طرق علاج الخوف والقلق من الأفكار السلبية من الأشياء من حولك، تابع معنا بتمعن هذا المقال.

ماهو شعور الخوف والوسواس القهري؟

الخوف هو شعور عاطفي تجاه الأشياء والأشخاص او أي شيء تملكه في حياتك، والشعور دائما بالخوف والخطر تجاه الأشياء سواء كان هذا الخطر حقيقا أو متصورا في عقل الفرد فقط، كل منا يشعر بالخوف بدرجات متفاوته، من القلق الخفيف إلى الرعب الشديد.

الخوف من المستقبل، الخوف من الموت، الخوف من مواقف لم تحدث بعد، الخوف من فقد الأحبة، كل هذا يمكن أن يؤدي إلى دخول الفرد في دائرة الوساوس، والتي لا يستطيع الخروج منها عند مرحلة معينة، إذا تمكنت كل هذه الأفكار منه بشكل كبير والعديد منا يبحث عن طرق التخلص من الخوف والوسواس بسبب وقع هذا الشعور في نفوسنا وتأثيره على حياتنا اليومية.

يعرف الوسواس القهري بوجود أفكار لا ترغب فيها ولا تستطيع التحكم فيها، بالإضافة إلى سلوكيات روتينية متكررة تشعر بأنك مجبر على أدائها، عند الإصابة بهذا الاضطراب، قد تكون على وعي بأن تلك الأفكار الوسواسية والسلوكيات القهرية غير عقلانية أبداً، ولكنك تجد نفسك غير قادر على مقاومتها أو التفكير بها، وكأنك محاصر بكل هذه الأفكار.

ما هي الأفكار والسلوكيات التي يفعلها الشخص من الخوف والوسواس؟

التخلص من الخوف والوسواس

حين يراودك الخوف والقلق تجاه أمر معين، فهذا أمر طبيعي، فليس كل من يعاني من اضطرابات فكرية أو نفسية يكون لديه وسواس قهري، ولكن إن زادت هذه الاضطرابات عن الحد المسموح بها، أي إذا أخذت هذه الأفكار السيئة وقت كبير من يومك لدرجة أنك فقدت السيطرة للتغلب عليها، وقتها يسمى هذا  بالوسواس القهري وحينها يكون قد وجب علينا البدأ في رحلة التخلص من الخوف والوسواس ووضع حد لهذا الشعور المزعج.

يشمل الشعور بالخوف كثير من الأعراض مثل المرض والموت والحوادث وفقدان الأشخاص، حتى يوجد هناك أسباب مثل الخوف من الجراثيم وعدم ترتيب الأشياء، كل هذا يخلق الوساوس النفسية، والان دعونا نتعرف على الأفكار والسلوكيات التي تظهر من الشخص المصاب الوسواس.

   الأفكار الوسواسية تجاه الأشياء

  • الخوف من التلوث أو الأوساخ.
  • الأفكار الجنسية أو الصور العنيفة غير المرغوب فيها.
  • الحاجة إلى الطمأنينة أو التأكيد المستمر من حولك.
  • التركيز المفرط على النظام أو التماثل أو الدقة في الأشياء من حولك.
  • الخوف من فقدان السيطرة على نفسك وإلحاق الضرر بنفسك أو الآخرين.
  • القلق بشأن الأخطاء أو الكوارث الوشيكة.
  • التفكير والاعتقادات في الحظ الجيد والحظ السيئ.
  • مشاعر الخوف والقلق بشأن الأشياء التي تريد أن تملكها.
  • التوتر والقلق المستمر.
  • الشعور بالاكتئاب أو اليأس.
  • التأثير السلبي على الأداء في العمل أو المدرسة وفي العلاقات الاجتماعية.
  • الشعور بأن السلوكيات أو الأفكار لا يمكن السيطرة عليها.

السلوكيات التي يفعلها شخص الوسواس القهري

يشعر بعض الأشخاص بالحاجة إلى تكرار أفعال معينة، نتيجة لتكرار الوسواس بداخله، مؤمنا بأن هذه الافعال سوف تطمئنة وتخفف من كمية القلق والتوتر بداخله، فمن ضمن هذه السلوكيات هي:

  • الغسل المتكرر لليدين أو الاستحمام لإزالة الجراثيم.
  • التحقق المتكرر من الأشياء، مثل التأكد من أن الباب مغلق أو الفرن مطفأ.
  • ترتيب الأشياء بطريقة معينة على حسب تخيله.
  • العد المتكرر أو تكرار الكلمات أو الصلوات اعتقادا انه لم يؤدي صلاة معينة أو امر معين فيستجيب للوسواس ويكرر هذه الأفعال.
  • تخزين الأشياء التي لا قيمة لها والحفاظ عليها ممكن يجعله يحتفظ بأصغر الأشياء التي يحصل عليها.
  • التقيد بالبروتينات الصارمة والمرهقة.

طرق التخلص من الخوف والوسواس

التخلص من الخوف والوسواس القهري

الخوف والوسواس القهري كان يعرف قديما في القرن 19 باسم مرض الشك، وهذا المرض يعتبر من أخطر الأمراض النفسية التي يمكن أن تصيب الإنسان، حيث من الممكن أن يجعل هذا المرض الشخص يشك في أقرب الاشخاص من حوله، او يشك في كل التصرفات والأشياء والعالم الخارجي، علاوة على ذلك، يجعل المريض يشك بسلامة عقله وتصرفاته ومعتقداته حول الدين والحياة الجنسية وكل شي.

يعتبر الشك من الأمراض الأكثر جنونا في الوسواس القهري( OCD)، وهذا يؤدي لمرضى الشك أن يشكو بكل شي والتأكد من حدوث الأشياء من حوله، وطرح أسئلة كثيرة وتكرارها على نفسه وعلى الأشخاص الآخرين، لذلك لابد في الحالات المتأخرة من مرض الخوف والوسواس اللجوء على الفور إلى الطبيب المعالج، ويمكن أن يلجأ لبعض الطرق للتخلص من الخوف والوسواس، ومن ضمن هذه الطرق هي:

1- العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

يُعد من الطرق الأكثر فعالية لعلاج الوسواس القهري والخوف، حيث انه يركز على تحديد وتغيير الأفكار والمعتقدات السلبية والتصرفات السلوكية التي تغذي الخوف والوسواس.

2- التعرض ومنع الاستجابة (ERP)

وهو نوع من العلاج السلوكي الذي يتضمن التعرض التدريجي للمواقف التي  تثير لديك الخوف أو الوسواس من الأشياء أو التفكير، وتتعلم كيفية تجنب الاستجابة القهرية عن طريق مواجهة خوفك أو الوسواس من شي معين ثم لا تسمح لنفسك أن تخضع لرغبة الوسواس وتفعله، ومع ذلك سوف تقدر على التغلب على مشاكلك. 

ملاحظة: ثبت علمياً أن هذا النوع من العلاج فعال في التخلص من الخوف والوسواس بشكل كبير وقد استجاب المرضى اللذين جربوا هذه الطريقة بشكل مذهل كما شعروا بتحسن كبير في حالتهم النفسية والشعورية بعد هذه العلاج.

3- التفكير السلبي والوسواس يأتي من التخلص من الهواجس والأفكار السلبية

دون كل الأفكار السلبية التي تدور في ذهنك بخصوص حياتك أو عملك أو بيتك، وركز عليها، واكتب كل هذه الأفكار التي تدور في ذهنك حتى لو تم تكرارها في عبارات مختلفة، كل هذا يؤدي الى خروج هذه الأفكار و سيساعدك على فقدان قوة تأثيرها عليك.

4- الدعم المعنوي من حولك: 

علاج التفكير السلبي والوسواس يأتي من الدعم المعنوي من حولك، دائما حاول التواجد مع أشخاص إيجابية لديها تفائل بالحياة وتأخذ الحياة بشكل بسيط بدون تعقيد، ابق مع أصدقاء الذي تستمتع معهم بالوقت فلا تترك نفسا للوحدة حتى لا تستسلم للأفكار والهواجس مثل الخوف من الإصابة بالأمراض أو اي أفكار تدور في ذهنك.

5- تغير نمط الحياة

  • أولا ذكر اللَّهَ سبحانه وتعالى دائما، وقراءة أذكار الصباح والمساء وتحصين نفسك بالقرآن كي يطمئن قلبك و تتخلص من مخاوف الحياة.
  • حاول بممارسة التمارين الرياضية، حيث تساعدك على التخلص من الأفكار والقلق والتوتر وتعمل على الاسترخاء.
  • التغذية الجيدة تؤثر على الحالة النفسية.
  • اعمل جلسات التأمل مثل جلسات اليوجا، وتمارين التنفس.
  • أخذ قسط مريح في النوم.

6- مجموعات الدعم والتواصل

مشاركة التجارب مع آخرين يواجهون تحديات مماثلة لك يعمل على علاج التفكير السلبي والوسواس، يمكن أن توفر الدعم والتشجيع لك، الحصول على الدعم من الأصدقاء والأحبة يمكن أن يساعد في التغلب على الصعوبات و الضغط النفسي و الاكتئاب.

في الختام يعتبر التخلص من الوسواس القهري ليس بالأمر الصعب، ولكن يحتاج منك إلى مجهود وعزيمة وطرد للأفكار والمشاعر والوساوس، ويجب استشارة الطبيب النفسي للمعالجة وتناول الدواء المناسب لحالتك، أتخلص من الخوف والوسواس الذي من الممكن أن يدمر حياتك ولا يجعلك أن تنجح وتستمر في الحياة، ولا تستسلم لأفكار الشيطان المزعجة، التي تجعلك في حالة اضطراب وعدم توازن.

الاسئلة الشائعة

والان دعونا نستعرض لكم بعض الاسئلة الشائعة والمتكررة حول موضوع التخلص من الخوف والوسواس:

هل يوجد وسواس قهري لدى الأطفال؟

نعم، الوسواس القهري (OCD) يمكن أن يحدث لدى الأطفال، وعلى الرغم من أنه يُشخص غالبًا في سن المراهقة أو البلوغ المبكر، إلا أنه يمكن أن يظهر أيضًا في الطفولة، تشخيص الوسواس القهري لدى الأطفال يمكن أن يكون تحديًا، نظرًا لأن الأطفال قد لا يكونون قادرين على التعبير عن أفكارهم ومخاوفهم بوضوح.

هل من الممكن أن يؤدي الوسواس القهري إلى الانتحار؟

نعم، الوسواس القهري يمكن أن يؤدي إلى الانتحار، الأفكار الانتحارية قد تكون مرتبطة بالوساوس والدوافع المرتبطة بالوسواس القهري، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري من تكرار الأفكار الانتحارية

المراجع

وسوم

  • التخلص من الخوف والوسواس
  • علاج الخوف والوسواس
  • التغلب على الخوف والوسواس
  • التخلص من الوسواس القهري
  • علاج الوسواس القهري

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
اسباب ضعف النظر المفاجئ وطرق الوقاية منه
التالي
سحب الطاقة السلبية من الجسم بالملح

اترك تعليقاً