صحة وجمال

اسباب ارتفاع ضغط الدم: دليل شامل لفهم الأسباب الكامنة وراء ارتفاع هذا المرض

اسباب ارتفاع ضغط الدم

اسباب ارتفاع ضغط الدم، يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم الأمراض التي يمكن مواجهتها في عصرنا الحالي. حيث يوجد أسباب عديدة لارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يكون السبب هو نمط الحياة الخاطئ والسمنة وقلة النشاط. في بعض الأحيان يكون المرض الأساسي أو الوراثة سبب رئيسي في ارتفاع ضغط الدم.

كما يعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية يشار إليه غالبًا بـ “القاتل الصامت” لأنه لا يسبب عادةً أي أعراض في المراحل المبكرة، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

هذا المقال، سوف نستكشف اسباب ارتفاع ضغط الدم، ونقدم لك معلومات قيمة حول كيفية الوقاية من هذه المشكلة الصحية الخطيرة.

ضغط الدم

ضغط الدم هو قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين، بحيث تنقل الشرايين الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. يتغير ضغط الدم لدى الشخص على مدار اليوم طبقًا لنشاطه. حيث تحتاج أعضاء الجسم إلى الدم المُحمَّل بالأكسجين من أجل القيام بعملها والبقاء على قيد الحياة. عندما ينبض القلب فإنه يخلق الضغط الذي يدفع الدم من خلال شبكة من الأوعية الدموية والتي تغذي جميع خلايا الجسم بالأكسجين والمواد المغذية الأخرى.

يُقاس ضغط الدم عادةً بوحدتين، الضغط الانبساطي والضغط الانقباضي. الضغط الانبساطي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يكون القلب في حالة استرخاء بين النبضات، بينما الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يكون القلب في حالة انقباض.

يُعتبر ضغط الدم مرتفعًا عندما يكون الضغط الانبساطي 90 ملم زئبق أو أعلى، أو الضغط الانقباضي 140 ملم زئبق أو أعلى.

أنواع ارتفاع ضغط الدم

اسباب ارتفاع ضغط الدم

هناك أنواع مختلفة من ضغط الدم، والتي سنناقشها أدناه.

1.  ارتفاع ضغط الدم الأساسي (ضروري)

في معظم البالغين، لا يوجد سبب معروف لارتفاع ضغط الدم ويسمى ارتفاع ضغط الدم الأساسي ويتطور تدريجيًا على مر السنين.

قد لا يكون لارتفاع ضغط الدم أي أعراض حتى لو وصل ضغط الدم إلى مستوى خطير، ولهذا السبب يعرف ارتفاع ضغط الدم باسم “القاتل الصامت”.

2. ارتفاع ضغط الدم الثانوي

إذا حدث ارتفاع ضغط الدم نتيجة لمرض كامن آخر، فإنه يسمى ارتفاع ضغط الدم الثانوي. يتأثر ضغط الدم الأولي بعدة أسباب، منها زيادة حجم بلازما الدم، ونشاط الهرمونات التي تنظم حجم الدم والضغط، والعوامل البيئية مثل التوتر وعدم ممارسة الرياضة. يمكن أن تؤدي الأمراض والأدوية المختلفة إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي، بما في ذلك:

  • مرض السكري (بسبب مشاكل في الكلى وتلف الأعصاب).
  • أمراض الكلى.
  • ورم القواتم (سرطان الغدة الكظرية النادر).
  • متلازمة كوشينغ.
  • تضخم الغدة الكظرية الخلقي (اضطراب الغدة الكظرية الذي يفرز الكورتيزول).
  • أورام الغدة الكظرية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية).
  • فرط نشاط جارات الدرق (يؤثر على مستويات الكالسيوم والفوسفور).
  • الحمل.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • السمنة.
  • فشل كلوي مزمن.
  • العيوب الخلقية في الأوعية الدموية.
  • بعض الأدوية (مثل حبوب منع الحمل وأدوية البرد ومزيلات الاحتقان ومسكنات الألم).
  • المخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين والأمفيتامينات.

اعراض ارتفاع ضغط الدم

اعراض ارتفاع ضغط الدم

قد لا يكون لارتفاع ضغط الدم أي أعراض حتى لو وصل ضغط الدم إلى مستوى خطير. ولهذا السبب يُعرف ارتفاع ضغط الدم باسم “القاتل الصامت”، مما يجعل إجراء فحص ضغط الدم بانتظام أمرًا في غاية الأهمية. قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من الصداع أو ضيق التنفس أو نزيف في الأنف، لكن هذه العلامات والأعراض ليست محددة ولا تحدث عادة حتى يصل ارتفاع ضغط الدم إلى مستوى خطير أو شديد. قد تشمل أعراض ارتفاع ضغط الدم ما يلي:

  • الم شديد خلف منطقة الرأس واعلى الكتفين من منطقة الظهر مصحوب بألم متوسط الى خفيف في مقدمة الرأس
  • مشاكل النوم
  • الصداع والدوخة
  • الإحساس بالخفقان في الرقبة والأذنين أو الرأس
  • التعب أو الارتباك
  • مشاكل في الرؤية وعدم وضوح الرؤية
  • مشاكل في التنفس وضيق في التنفس
  • اضطراب نبضات القلب
  • دم في البول (نادر)

ما هي اسباب ارتفاع ضغط الدم؟

اسباب ارتفاع ضغط الدم

لا يمكن القول أن ارتفاع ضغط الدم له سبب واحد فقط. يجب أن ننتبه إلى الحالة الصحية ونمط حياة الشخص قد تسبب هذا المرض. كما تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع ضغط الدم هو مرض جهازي يؤثر على جميع أعضاء الجسم. انتبه أيضاً إلى هذه النقطة، فعندما لا يعيش الإنسان حياة صحية أو تكون تغذيته غير مناسبة، فإنه لا يستطيع الهروب بسهولة من ضغط الدم.

يتأثر ارتفاع ضغط الدم بعدة أمور مختلفة، مما يعني أن هناك العديد من العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم والتي لها تأثيرات مختلفة، التي سوف نتطرق لذكرها في هذه الفقرة.

1. التقدم في العمر

التقدم في العمر يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. بحلول سن 65 عامًا، يكون ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا لدى الرجال والنساء من المراحل العمرية الاخرى. على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم شائع لدى البالغين والمسنين، إلا أن الأطفال قد يكونون معرضين للخطر أيضًا. أحياناً يحدث ارتفاع ضغط الدم عند الاطفال بسبب مشاكل في الكلى أو القلب. ولكن بالنسبة لعدد أكبر من الأطفال، تساهم عادات نمط الحياة غير الصحية مثل النظام الغذائي غير الصحي والسمنة وعدم ممارسة الرياضة في ارتفاع ضغط الدم.

2. زيادة الوزن والسمنة

مع زيادة الوزن، يحتاج الجسم إلى المزيد من الدم لتزويد الأنسجة بالأكسجين والمواد المغذية. زيادة حجم الدم داخل الأوعية الدموية يزيد من الضغط على جدران الشرايين.

3. نقص في النشاط الجسدي

الأشخاص غير النشطين لديهم معدل ضربات قلب أعلى. ارتفاع معدل ضربات القلب يعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر وينقبض أكثر، مما يؤدي إلى زيادة القوة المبذولة على الشرايين. كما أن قلة النشاط البدني تزيد من خطر زيادة الوزن.

4. استخدام التبغ (التدخين)

يؤدي التدخين واستخدام التبغ إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت، لكن الخطر الحقيقي أن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ يمكن أن تلحق الضرر بجدران الشرايين. ويؤدي هذا الضرر إلى تضييق الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن التعرض لدخان السجائر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5. ارتفاع استهلاك الملح لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم

إن وجود كميات كبيرة من الصوديوم في النظام الغذائي يمكن أن يسبب تراكم السوائل في الأوعية الدموية ونتيجة لذلك ارتفاع ضغط الدم. تحدث هذه الحالة لدى فئات معينة، مثل كبار السن، أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي.

6. نقص البوتاسيوم في النظام الغذائي

يساعد البوتاسيوم على توازن الصوديوم داخل الخلايا. إذا لم يكن هناك ما يكفي من البوتاسيوم في النظام الغذائي وكأن الشخص يعاني من نقص البوتاسيوم، فإن الكثير من الصوديوم يتراكم في الدم ويمتص الماء، مما يسبب زيادة في حجم الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك، زيادة في ضغط الدم.

7. الاستعداد الوراثي لارتفاع ضغط الدم

الأشخاص الذين لديهم أحد الوالدين أو الوالدين مصابين بارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بمقدار الضعف تقريبًا من عامة السكان.

8. تصلب الشرايين

تصلب أو قلة المرونة في الشرايين، أو احتقان أوردة القلب، مما يؤدي إلى زيادة المقاومة في الأوعية الصغيرة (الشعيرات الدموية). ويلاحظ هذا التصلب المتزايد في الشرايين الطرفية لدى كبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة ولا يمارسون الرياضة ويتناولون كميات كبيرة من الملح.

9. بعض الأمراض المزمنة

تزيد أمراض مثل أمراض الكلى والسكري وانقطاع التنفس أثناء النوم من خطر ارتفاع ضغط الدم.

مرض الكلى المزمن (CKD) هو سبب شائع لارتفاع ضغط الدم، حيث لم تعد الكلى تقوم بتصفية السوائل. هذا السائل الزائد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب أيضًا مرض الكلى المزمن. 

الدموية أو مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية.

اسباب ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال والمراهقين

هذا المرض ليس شائعا عند الأطفال بكثرة. كما أن ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال عادة لا يكون له أي أعراض ولا يتم علاجه. يمكن أن يكون سبب ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال أحد الأسباب التالية:

  • مرض كلوي
  • الحالات الوراثية والتاريخ العائلي لارتفاع ضغط الدم
  • الاضطرابات الهرمونية
  • زيادة الوزن
  • داء السكري من النوع 2
  • تناول الكثير من الملح.
  • التعرض لدخان السجائر
  • قلة الحركة

اسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

جميع الأسباب المذكورة في هذا المقال قد تكون سبباً في ارتفاع ضغط الدم لدى الشباب. ولكن عادةً ما تكون عوامل مثل التوتر أو النظام الغذائي غير الصحي أو تعاطي التبغ أو شرب الكحول من بين اسباب ارتفاع ضغط الدم لدى الشباب.

اسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

يعد ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا عند النساء مع التقدم في السن. بحيث يكون ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا عند الرجال قبل سن 65 عامًا. ولكن بعد سن 65 عاما، تزداد هذه المضاعفات لدى النساء. وقد يكون أي من الأسباب المذكورة أحد اسباب ارتفاع ضغط الدم لدى النساء.

اسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء الدورة الشهرية

التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية قد تزيد من ضغط الدم. البروجسترون هو هرمون يؤثر على ضغط الدم. إذا لم يتم تخصيب البويضة في النصف الثاني من الدورة الشهرية (حوالي 14 إلى 28 يومًا)، فسترتفع درجة حرارة الجسم وضغط الدم قليلاً مقارنة بالنصف الأول من الدورة الشهرية.

اسباب ارتفاع ضغط الدم عند الحامل

كما لوحظت أعراض ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. يسمى ارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل بمقدمات الارتعاج أو تسمم الحمل ويبدأ عادةً من النصف الثاني من الحمل فصاعدًا. وبطبيعة الحال، في حالة تسمم الحمل، تعاني الأمهات الحوامل من إفراز البروتين في البول بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم. تسمم الحمل مرض خطير وإذا لم يتم علاجه فإنه يؤدي إلى وفاة الأم والجنين. ومن أعراضه الشائعة تراكم السوائل في الأنسجة وتورم الأعضاء، وخاصة الأطراف السفلية، والصداع، وعدم وضوح الرؤية، وفي الحالات الشديدة، التشنجات وضعف الوعي، وأخيرا الموت.

اسباب ارتفاع ضغط الدم بعد الولادة

خلال فترة الحمل، يرتفع ضغط الدم بشكل طبيعي أو بسبب تسمم الحمل. لكن بعد الولادة، يتم حل هذه المضاعفات تدريجيًا وقد يرتفع ضغط الدم لديك لمدة 12 أسبوعًا بعد الولادة. إذا ظل ضغط الدم مرتفعًا بعد هذه الفترة، فمن المحتمل أن يكون أحد اسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي ويوصف اختبار للتشخيص.

اسباب ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى غسيل الكلى

ارتفاع ضغط الدم شائع جدًا لدى مرضى غسيل الكلى. في هؤلاء المرضى، هناك الكثير من السوائل في الجسم. كما الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن يفرزون كميات أقل من البول حيث تؤدي هذه السوائل الزائدة إلى زيادة ضغط الدم وتسبب تورم الرسغين والقدمين. وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى إتلاف رئتي المريض.

اسباب ارتفاع ضغط الدم عند الإفطار

الصيام والجوع لفترة طويلة قد يؤثر على نسبة الكوليسترول وضغط الدم. وفي وقت الإفطار يرتفع ضغط الدم عند تناول وجبة الإفطار.

اسباب الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

ترتبط عوامل مثل الإجهاد وتعاطي التبغ واستهلاك الكحول بزيادة مفاجئة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. في بعض الأحيان قد تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية هذه الأعراض.

اسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء ممارسة الرياضة والجنس

أثناء التمرين، يتم تنشيط العضلات وامتصاص المزيد من الأكسجين. ونتيجة لذلك، تزداد وظيفة القلب والأوعية الدموية. وتؤثر هذه العملية على ضغط الدم وتؤدي إلى ارتفاعه لكن سرعان ما يعود ضغط الدم الى معدلاته الطبيعية بعد ممارسة التمارين الرياضية.

اسباب ارتفاع ضغط الدم في الطب التقليدي

يعتقد أطباء الطب التقليدي أن انسداد الأوعية الدموية في الدماغ أو القلب أو الكلى أو الكبد أو المعدة أو الأمعاء هو أحد اسباب ارتفاع ضغط الدم. كما أن الأمراض مثل السكري والغدة الدرقية لها تأثير على هذه الحالة. ولهذا السبب يصف هؤلاء المتخصصون الأدوية العشبية اللازمة لإزالة انسداد الأوعية

اسباب ارتفاع ضغط الدم في الصباح

اسباب ارتفاع ضغط الدم في الصباح

هل تعلم أن نمط ضغط الدم يتغير خلال النهار؟

تتبع معظم الآليات الفسيولوجية للجسم نمطًا يوميًا يحدده التفاعل المعقد للساعة البيولوجية الفطرية مع العوامل البيئية والسلوكية. وضغط الدم ليس استثناءً من ذلك، فهو يتقلب بشكل طبيعي على مدار اليوم. أثناء النوم ينخفض ضغط الدم بنسبة 10-30%. ثم يزداد عند الاستيقاظ. الساعات الأولى من الصباح هي الفترة التي تؤدي فيها التغيرات الهرمونية العصبية، وخاصة تنشيط الجهاز العصبي الودي، إلى زيادة سريعة في ضغط الدم (BP)، وهو ما يسميه الأطباء ارتفاع ضغط الدم الصباحي (MBPS).

ترجع أهمية قياس ضغط الدم في الصباح إلى أن أحداث القلب والأوعية الدموية تحدث بشكل أكبر في الساعات الأولى من الصباح. تصل السكتة الدماغية وغيرها من أحداث القلب والأوعية الدموية إلى ذروتها خلال أول 4 إلى 6 ساعات بعد الاستيقاظ. يكون خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى 4 مرات في الصباح، ويكون خطر الموت القلبي المفاجئ أعلى بنسبة 70٪ في الساعات من 7 إلى 9 صباحًا. ولذلك، فإن مراقبة ضغط الدم في الصباح هو هدف سريري مهم في الإدارة العلاجية لارتفاع ضغط الدم والوقاية من مضاعفات القلب والأوعية الدموية.

يرتفع ضغط الدم تحت تأثير مجموعة واسعة من العوامل، بعضها داخل الجسم، والبعض الآخر خارج الجسم ويتأثر بالبيئة الخارجية.

1. أسباب فسيولوجية

يبدأ الانتقال من النوم إلى اليقظة بتحفيز القشرة الدماغية، التي يتحكم فيها “نظام التنشيط” في المهاد والقشرة الدماغية. في هذه الحالة، يتم إطلاق الهرمونات الموجهة لقشر الكظر والكورتيزول والهرمون المطلق للقشرة في الدم. في الواقع، تساعد هذه الهرمونات فيزيولوجية الاستيقاظ عن طريق زيادة الطاقة، ولكنها ترفع أيضًا ضغط الدم. ويلاحظ أيضًا زيادة في إفراز ضوء الإبينفرين والأدرينالين عند الاستيقاظ. وأخيرًا، فإن تراكم هذه الهرمونات في الدم، بالإضافة إلى التسبب في اليقظة، يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم.

تشمل عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم في الصباح الباكر العمر، والتدخين، ووقت النوم الطويل، والاستيقاظ المتأخر، والطقس البارد.

2. أسباب غير فسيولوجية

باستثناء الأسباب الفسيولوجية لارتفاع ضغط الدم في الصباح، فإن بعض الأسباب الخارجية يمكن أن تسبب أيضًا ارتفاع ضغط الدم في الصباح. عدم ضبط جرعة وكمية الأدوية الخافضة للضغط هو أحد هذه الأسباب.

3. الأمراض

ارتفاع ضغط الدم غير المعالج، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وانقطاع التنفس أثناء النوم، والسكري، واضطرابات الغدة الدرقية، ومتلازمة كوشينغ، والذئبة، وتصلب الجلد، وأمراض الكلى، كلها حالات يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم في الصباح.

الضغط المفرط على جدران الشرايين الناجم عن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية وأعضاء الجسم.

تصنيف ارتفاع ضغط الدم (فئات ارتفاع ضغط الدم)

في البداية يجب أن نعرف ما هو ضغط الدم الطبيعي؟ وبحسب تعريف الأكاديمية الأمريكية لأمراض القلب، فإن فئات ضغط الدم هي كما يلي:

  • ضغط الدم الطبيعي: ضغط الدم الطبيعي أقل من 80.120 ملم زئبقي.
  • زيادة ضغط الدم: عندما يكون الضغط الانقباضي بين 120 و129 ملم زئبقي والضغط الانبساطي أقل من 80 ملم زئبق. يمكن أن يتفاقم ارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت ما لم يتم اتخاذ خطوات للسيطرة على ضغط الدم.
  • المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم: عندما يكون الضغط الانقباضي بين 130 و139 ملم زئبقي والضغط الانبساطي بين 80 و89 ملم زئبق.
  • المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم: عندما يكون الضغط الانقباضي 140 ملم زئبقي أو أعلى، والضغط الانبساطي 90 ملم زئبق أو أعلى.
  • ارتفاع ضغط الدم الانقباضي: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. في هذا المرض، يكون الضغط الانبساطي طبيعيًا (أقل من 80 ملم زئبق)، لكن الضغط الانقباضي مرتفع (أكثر من أو يساوي 130 ملم زئبق).

إذا كنت تعاني من ضغط دم حرج عند قياس ضغط الدم، فانتظر لمدة دقيقتين أو 3 دقائق ثم كرر الاختبار. إذا كان الرقم المذكور عند تكرار قياس ضغط الدم هو نفسه أو أعلى، فهذه حالة طبية طارئة ويجب عليك الذهاب إلى أقرب مستشفى.

جهاز قياس ضغط الدم

يتم قياس ضغط الدم بواسطة جهاز ضغط الدم (مقياس ضغط الدم). يتكون أفضل جهاز قياس ضغط الدم الرقمي من مضخة هواء ومقياس ضغط الدم وكفة مطاطية. يقيس هذا الجهاز ضغط الدم بالملليمتر من الزئبق (mmHg). يتم وضع كفة مقياس ضغط الدم على الجزء العلوي من الذراع ويتم نفخها عن طريق الضغط على مضخة الهواء، مما يمنع تدفق الدم في الشريان الرئيسي للذراع. يجب وضع الذراع بجوار الجسم وعلى مستوى القلب، ويجب تحرير ضغط الكفة تدريجياً حتى يتم تفريغ الكفة من الهواء ببطء.

ومع انخفاض الضغط، يستمع الطبيب إلى النبض باستخدام سماعة طبية توضع فوق الشريان الموجود أمام المرفق أو يستشعر النبض باستخدام مقياس ضغط الدم الإلكتروني. الضغط الذي يسمع عنده الطبيب (أو الآلة) أول نبضة قلب من الشريان هو الضغط الانقباضي (الرقم العلوي). ومع انخفاض ضغط الكفة، يتوقف نبض القلب في النهاية، وآخر صوت يسمعه الطبيب (أو الآلة) هو الضغط الانبساطي (الرقم السفلي).

كيفية قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة

كيفية قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة

لقياس ضغط الدم بشكل صحيح يجب مراعاة النقاط التالية:

  • إفراغ المثانة قبل قياس ضغط الدم.
  • استرح بشكل مريح لمدة 5 دقائق.
  • تجنب التدخين أو شرب الكحول أو ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة قبل قياس ضغط الدم.

كيفية قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة

  • عند الجلوس يجب أن يكون الظهر مستقيماً. يجب أن تكون الأرجل مستقيمة وأخمص القدمين على الأرض (دون وضعها فوق بعضها البعض).
  • ضع الذراع على سطح مستوٍ بحيث تكون الذراع على مستوى القلب.
  • ضع الكفة على ذراعك بحيث تكون الحافة السفلية للكفة مباشرة على الجزء العلوي من المرفق.
  • لا تقم أبدًا بقياس ضغط الدم مرتين من نفس الذراع. إذا لزم الأمر، يجب أن يكون هناك دقيقة إلى دقيقتين على الأقل بين كل قياس.
  • قم بتسجيل جميع الأرقام المقاسة، حيث يمكن أن يساعد ذلك الطبيب في تحديد مسار العلاج.

إدارة وعلاج ارتفاع ضغط الدم

ينجم ضغط الدم عن عوامل مختلفة، لذلك هناك علاجات مختلفة له. الهدف من علاج ارتفاع ضغط الدم هو الحفاظ على ضغط الدم أقل من 134/80. يشمل علاج ارتفاع ضغط الدم ما يلي:

  • النوم الكافي
  • تقليل التوتر
  • تغيير نمط الحياة
  • الإقلاع عن التدخين
  • اتباع نظام غذائي صحي وإعداد خطة غذائية لارتفاع ضغط الدم.
  • فقدان الوزن (في حالة زيادة الوزن)
  • السيطرة المنتظمة على ضغط الدم في المنزل.

نصائح اضافية لعلاج ضغط الدم

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يساعد النشاط البدني على خفض ضغط الدم عن طريق خفض الوزن وخفض نسبة السكر في الدم وغيرها من مضاعفات السمنة. استشر طبيب القلب الخاص بك قبل البدء في أي برنامج تمرين جديد. يمكن أن تساعد الأنشطة الرياضية مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة لمدة 30 إلى 45 دقيقة يوميًا في خفض ضغط الدم.
  • علاج المرض الأساسي: علاج المرض الأساسي الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تحسين ارتفاع ضغط الدم. أمراض مثل تضيق الشريان الكلوي، ورم القواتم (سرطان الغدة الكظرية النادر)، وفشل القلب الاحتقاني، والسكري، والسمنة هي من هذا النوع.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

الضغط المفرط على جدران الشرايين الناجم عن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية وأعضاء الجسم. قد يؤدي هذا المرض إلى المضاعفات التالية:

  • نوبة قلبية أو سكتة دماغية: يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم تصلب الشرايين وسماكتها (تصلب الشرايين)، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور القلب أو مضاعفات أخرى.
  • تمدد الأوعية الدموية: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إضعاف وانتفاخ الأوعية الدموية ويسبب تكوين تمدد الأوعية الدموية. تمزق تمدد الأوعية الدموية يهدد الحياة.
  • قصور القلب: يضطر القلب إلى بذل جهد أكبر لضخ الدم ضد الضغط المرتفع في الشرايين، مما يؤدي إلى زيادة سماكة جدران غرف القلب (تضخم البطين الأيسر)، وفي نهاية المطاف، تواجه العضلة السميكة صعوبة في تلبية احتياجات الجسم، مما قد يؤدي إلى قصور القلب. تؤدي إلى فشل القلب.تصبح قلبا
  • ضعف وتضييق الأوعية الدموية في الكلى: يمكن أن يمنع الأداء الطبيعي للأعضاء.
  •  سماكة أو ضيق أو تمزق الأوعية الدموية في العين: يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.
  • المتلازمة الأيضية: تشمل هذه المتلازمة مجموعة من الاضطرابات الأيضية في الجسم، بما في ذلك زيادة محيط الخصر، وارتفاع الدهون الثلاثية، وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL أو الكولسترول الجيد)، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الأنسولين. تزيد هذه الحالات من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • مشاكل في الذاكرة: قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط على قدرة الشخص على التفكير والتذكر والتعلم. تعد صعوبة الذاكرة أو فهم المفاهيم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • الخرف: يمكن أن يؤدي تضييق أو انسداد الشرايين إلى تقييد تدفق الدم إلى الدماغ ويؤدي إلى نوع معين من الخرف. السكتة الدماغية التي توقف تدفق الدم إلى الدماغ قد تسبب الخرف الوعائي.

الأسئلة الشائعة

والان دعونا نتطرق لبعض الأسئلة الشائعة والمتكررة حول موضوع ارتفاع ضغط الدم:

ما هي الحلويات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم؟

الحلويات التي تحتوي على الكثير من التوابل والصلصة تزيد من ضغط الدم. تؤثر الحلويات المالحة أو الدهنية على ضغط الدم. الحلويات المجمدة والمعالجة ضارة أيضًا بسبب محتواها العالي من الملح. كن حذرًا من أن الكافيين والتبغ فهما يرفعان ضغط الدم أيضًا.

ما هو الطبيب الذي يجب أن نزوره لمعرفة سبب ارتفاع ضغط الدم؟

إذا كانت لديك أعراض مشبوهة أو استمر ضغط الدم في الارتفاع، فيجب عليك مراجعة طبيب القلب أو طبيب الطب الباطني لتشخيص اسباب ارتفاع ضغط الدم. يمكنك التواصل مع أفضل المتخصصين من خلال موقع الطبي. بالإضافة إلى نظام المواعيد وجهًا لوجه، هناك إمكانية الاستشارة الهاتفية مع طبيب القلب .

كيف نعرف إذا كنا نعاني من ارتفاع ضغط الدم؟

هناك علامات ستساعدك على معرفة ما إذا كان ضغط دمك مرتفعاً أم لا. للحصول على تشخيص نهائي لارتفاع ضغط الدم واختبار ضغط الدم ، يجب عليك مراجعة طبيب القلب. يتم قياس ضغط الدم في زيارتين مختلفتين على الأقل، في أوقات مختلفة من اليوم. وذلك لأن ضغط الدم يختلف عادةً خلال النهار وقد يرتفع أثناء زيارات الطبيب (ضغط دم المعطف الأبيض).

إذا كان ضغط الدم أعلى من 134/80 باستمرار، فسيبدأ الطبيب في اتخاذ تدابير لعلاج ارتفاع ضغط الدم وقد يطلب اختبارات أخرى مثل اختبار البول واختبار الدم واختبار الكوليسترول ومخطط كهربية القلب ومخطط صدى القلب لمزيد من الاستقصاء. ضع في اعتبارك أن كلا الرقمين المقاسين بضغط الدم مهمان. ولكن بعد سن الخمسين، يصبح الضغط الانقباضي أكثر أهمية.

هل من الممكن علاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل؟

يجب على من يعاني من ارتفاع ضغط الدم مراجعة الطبيب. لعلاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل، يمكنك استخدام بعض الطرق عن طريق الفم مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة. لكن لا يمكن اعتبارها طريقة العلاج الوحيدة.

ما هو العلاج الطارئ لارتفاع ضغط الدم في المنزل؟

استعمال قرص تحت اللسان أو شيء حامض مثل عصير الليمون أو الماء. وبطبيعة الحال، يجب عليك الذهاب إلى المركز الطبي على الفور وهذه الطرق لن تؤدي إلا إلى كسب الوقت.

ما هي الفاكهة التي ترفع ضغط الدم؟

إلى جانب الفواكه التي تخفض ضغط الدم، فإن بعض الفواكه ترفع ضغط الدم. يمكن أن يكون للفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم هذا التأثير، مثل؛ تفاح، شمام، مشمش، توت وكمثرى

هل من الممكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالطب التقليدي؟

لا يمكن استخدام الطرق غير الدوائية إلا مع الطرق الدوائية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم. لا ينصح بأي حال من الأحوال أن يتخلى المريض عن أدويته ويستخدم الأدوية العشبية الموصوفة في الطب التقليدي وحده.

ماذا يجب أن نأكل لرفع ضغط الدم؟

من أجل الإصابة بانخفاض ضغط الدم، بالطبع بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يمكن استخدام نظام غذائي قليل الدهون وقليل الملح. بعض الأطعمة، مثل العسل، لها تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية وتساعدك على التحكم في ارتفاع ضغط الدم. لاحظ أن بعض الفواكه والخضروات لها أيضًا تأثير كبير على ارتفاع ضغط الدم.

كيف تخفض ضغط الدم المرتفع على الفور؟

يجب استخدام الأقراص تحت اللسان لخفض ضغط الدم المرتفع على الفور. وبطبيعة الحال، من الممكن تناول هذه الأدوية بوصفة طبية من الطبيب. عادة، كل مريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم لديه هذه الأدوية في المنزل.

ما هو العلاج النهائي لارتفاع ضغط الدم؟

يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وأضمن طريقة للسيطرة عليه هو تناول حبوب خفض ضغط الدم.

ما هو سبب الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم؟

في بعض الأحيان يرتفع ضغط الدم لدى الأشخاص فجأة. لتبرير هذه المسألة، فإن أقرب سبب يتبادر إلى الذهن ويمكن قبوله هو الضغط المفاجئ على الشخص. يعد التوتر أحد أهم اسباب ارتفاع ضغط الدم.

هل يسبب الأسبرين ارتفاع ضغط الدم؟

الأسبرين عادة ليس له أي تأثير على ضغط الدم. لكنه يزيد من خطر النزيف.

ما هو مقياس ارتفاع ضغط الدم؟

عندما يكون ضغط الدم أعلى من 140/90، يعتبر الأخصائي هذا الرقم بمثابة ارتفاع في ضغط الدم.

لماذا يرفع الملح ضغط الدم؟

في هذه الحالة، يحدث خلل في توازن الصوديوم في الجسم. ونتيجة لذلك، يزداد احتباس السوائل ويزداد الضغط على جدار الوعاء الدموي.

لماذا يسمى ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت؟

لأن هذا المرض عادة ليس له أعراض وقد يتسبب بالوفاة اذا لم يتم علاجه.

المراجع

  • اسباب ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم
  • علاج ارتفاع ضغط الدم

وسوم

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
الربح من التدوين وجوجل ادسنس
التالي
الربح من خرائط جوجل

اترك تعليقاً