منوعات

أدعية العمرة كاملة pdf

أدعية العمرة كاملة pdf
أدعية العمرة كاملة pdf ادعية العمرة مكتوبة - ادعية الطواف - مناسك العمره - دعاء نية العمرة

أدعية العمرة كاملة pdf

في البداية ما هي العمرة ؟ ، تعتبر العمرة من العبادات والطاعات والواجبات العظيمة التي شرّعها الله سبحانه وتعالى لكل مسلم لفضلها العظيم واجرها ، ولقد حثنا الرسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم على أداء مناسك العمرة لمن استطاع ولو مرّة واحدة في العمر، في هذا المقال سوف نقوم بعرض أهم وأشهر الأدعية الثابتة التي يمكن لكل مسلم الدعاء بها في العمرة مكتوبة كاملة pdf قابلة للتحميل ,ونصوص.

أدعية العمرة كاملة مكتوبة

إن الدعاء ,والطلب من الله عز وجل يعتبر من أفضل العبادات والطاعات وأجلها كما أنه من أكثرها قربة من الله تعالى، حيث أن الدعاء عند الكعبة المشرفة في الأوقات المباركة مثل مواسم العمرة والحج يعتبر من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، اليك بعض الأدعية المكتوبة والتي لها اجر عظيم بأذن الله تعالى. 

اللهمّ ربّ هذا البيت العتيق أسألك أن تهب لي غفرانك ورضاك ورحمتك، اللهمّ ارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعلني من أحبّ عبادك إليك، آمين.

اللهمّ إنّي أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليّا أن تغفر لي ذنوبي، وأن تستر لي عيوبي، وأن تهديني إلى الصّراط المستقيم وأن تجعلني من عبادك الصّالحين يا ربّ العالمين، والحمد لله ربّ العالمين.

اللهمّ لك الحمد والشّكر على ما أنعمته علينا، اللهمّ منّ علينا بالغفران وفي الدّنيا والآخرة، وتب علينا يا ربّ وهب لنا من فضلك أنت ذو الفضل العظيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.

كتاب أدعية العمرة

يحتوي الكتاب مجموعة من الأدعية والأذكار التي يمكن استخدامها أثناء أداء فريضة الحج والعمرة في الإسلام. كما يشمل الكتاب الأدعية والأذكار التي يجب على المسلمين قراءتها في الأماكن والمناسك المختلفة أثناء العمرة والحج.

دعاء نية العمرة

دعاء نية العمرة هو دعاء يُقرأ عندما يعتزم المسلم أداء عمرة. هذا الدعاء يُعبر عن قصد المسلم أداء هذه العبادة الروحانية.

“اللهم لبَّيْكَ عمرةً” هذا هو الدعاء الأساسي الذي يستخدمه من ينوي العمرة عند الوصول إلى مكة ويتقدم لأداء العمرة.

بمعنى آخر، المسلم يُبدي نية صادقة أمام الله تعالى بأداء العمرة، ويطلب من الله تيسير هذه الرحلة الدينية وقبولها. هذا الدعاء يعكس التواضع والتقدير أمام الله والاستعداد للتوجه إلى مكة المكرمة لأداء العمرة بأتم الطاعة والخشوع.

باختصار، دعاء نية العمرة هو خطوة مهمة في رحلة العمرة ويعبر عن قصد المسلم تأدية هذه الفريضة بأمانة وتواضع أمام الله.

مناسك العمرة بالترتيب

مناسك العمرة بالترتيب

إذا وصل من يريد العمرة إلى الميقات (هي الأماكن التي حددها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لمن أراد ان يحرم للحج والعمرة) استحب له أن يغتسل ويتنظف جيدًا، وهكذا تفعل المرأة ولو كانت حائضًا أو نفساء، غير أنها لا تطوف حول البيت الحرام حتى تطهر تمامًا وتغتسل.

ويجب على الرجل الذي ينوي العمرة أن يتطهر جسده من النجاسات ويستعد لأداء مناسك العمرة، فإن لم يتيسر له الاغتسال في الميقات، فلا حرج عليه، ويستحب له أن يغتسل إذا وصل إلى مكة قبل أن يؤدي طواف القدوم إذا تيسر له ذلك.

وعندما يستعد الرجل لأداء العمرة، ينزع جميع الملابس المخيطة ويلبس إزارًا ورداءً، ويستحب أن يكونا أبيضين نظيفين. أما المرأة، فيجب عليها أن تحرم في ملابسها العادية التي ليست فيها زينة ولا شهرة.

ثم ينوي الدخول في نسك العمرة بقلبه ويتلفظ بلسانه قائلًا: “لبيك عمرة” أو “اللهم لبيك عمرة“، وإن خاف المحرم أن لا يتمكن من أداء النسك لكونه مريضًا أو خائفًا من عدو ونحوه، شرع له أن يشترط عند إحرامه فيقول: «فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني»، حسبما ورد في حديث ضباعة بنت الزبير رضي الله عنها.

ثم يلبي بتلبية النبي ﷺ وهي: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، ويمكن أن يزيد على هذه التلبية وأن يكثر من ذكر الله سبحانه وتعالى ودعائه حتى يصل إلى البيت “الكعبة”.

عند وصوله إلى المسجد الحرام، يجب على المسلم أن يقدم قدمه اليمنى عند الدخول ويقول: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك.

عند وصوله إلى البيت الحرام، يقطع التلبية ثم يتوجه نحو الحجر الأسود ويستقبله، ثم يستلمه بيمينه ويقبله إن تيسر ذلك، ويجب ألا يؤذي الناس بالمزاحمة، وعند استلامه يقول: “بسم الله والله أكبر”، وإذا كان الحجر الأسود مشدودًا عليه وشق على الشخص استلامه باليد صعب، يمكنه استخدام عصا أو أداة أخرى لاستلامه وتقبيله، وإذا شق عليه استلامه بأيديه فإنه يشير إليه ويقول: “الله أكبر”.

لصحة الطواف، يجب أن يكون الشخص طاهرًا من الحدث الأصغر والأكبر، لأن الطواف مثل الصلاة في هذا الصدد، غير أنه يُسمح بالكلام أثناء الطواف.
الشخص يبدأ الطواف بوضع البيت عن يساره ويبدأ بالمشي حوله لسبعة أشواط، وإذا وصل إلى الركن اليماني يستلمه بيمينه إن تيسر ويقول: “بسم الله والله أكبر” ولا يقبله، وإذا كان استلامه صعبًا عليه يمكنه أن يتركه ويمضي في طوافه دون الاستلام ولا يشير إليه ولا يكبر، ولأنه لم يرد عن النبيﷺ أنه قبل الركن اليماني.

أما الحجر السود، فيُستلم ويُقبل عليه متى تاحت الفرصة، وإذا لم يتيسر ذلك يمكن استخدام الإشارة باتجاهه والتكبير عن بُعد.

يستحب للرجل الذي يؤدي الطواف في طواف القدوم أن يسرع في المشي ويقوم بالإسراع في الثلاثة أشواط الأولى، وهذا مسموح به ومستحب.
أيضًا يستحب للرجل أن يضطبع أثناء الطواف في طواف القدوم، والاضطباع هو وضع وسط الرداء تحت الكتف الأيمن وطي الطرفين على الكتف الأيسر.

يستحب أيضًا الإكثار من الذكر والدعاء أثناء الطواف في طواف القدوم، ولا يوجد دعاء مخصوص ولا ذكر مخصوص يجب قراءته، بل يمكن للمسلم أن يدعو ويذكر الله بما يشاء وبما يتيسر له من الأذكار والأدعية.

وبعد أن ينتهي من الطواف، يرتدي الرجل بردائه ويضعه على كتفيه وصدره، وثم يقوم بأداء ركعتين خلف المقام إن تيسر له، وإذا لم يكن بإمكانه أداء الصلاة خلف المقام فيمكنه أن يصليهما في أي مكان من المسجد.

في الركعة الأولى يقرأ بعد الفاتحة: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الركعة الثانية يقرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ.

بعد الانتهاء من الركعتين، ينتقل الشخص إلى الصفا حيث يرقى إلى الصفا ويقرأ قول الله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ” [البقرة: 158].

يستحب أن يستقبل القبلة أثناء وقوفه على الصفا ويحمد الله ويكبره ويقول: “لا إله إلا الله والله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”، ويكرر هذا الذكر والدعاء ثلاث مرات ثم بعد ذلك يقوم بالدعاء بما تيسر له من الأدعية.

ثم ينزل ويمشي إلى المروة، ويمكن أن يقوم بالرقي والسعي أثناء الانتقال بين الصفا والمروة حسب تيسيره، وعند وصوله إلى المروة يفعل مثل ما قام به على الصفا، يستقبل القبلة ويحمد الله ويكبره ويقول الأذكار المذكورة سابقًا.
ثم ينزل ويمشي في الموضع الذي يشاء حتى يصل إلى المروة، ويكرر نفس الأمور التي قام بها على الصفا، ويفعل ذلك سبع مرات ذهابًا وعودة، وإذا سعى راكبًا فلا حرج في ذلك ولاسيما إذا كان هناك حاجة للسعي.

يستحب أثناء السعي أن يكثر المسلم من الذكر والدعاء بما تيسر له، وأن يكون طاهرًا من الحدث الأكبر والأصغر حتى يتم السعي على طهارة، وإذا انتهى من السعي يقوم الرجل بحلق رأسه أو قصره، ويفضل الحلق أكثر، وإذا كان وصوله إلى مكة قريبًا من وقت الحج، فإن القصر في حقه أفضل ليكون لديه شعر قصير يحلقه في أثناء الحج.

أما المرأة، فيمكنها أن تجمع شعرها وتأخذ منه قدر أنملة فأقل، وبذلك تكون قد أتمت عمرتها، وبعد أداء هذه الأعمال يكون الحاج قد أصبح محل الله وهو في إحرامه، ويحل له كل ما كان حرم عليه بالإحرام.
فلنسأل الله أن يوفقنا وإخواننا المسلمين جميعًا لفهم دينهم والثبات عليه، ونسأله أن يتقبل منا ومنهم جميع الأعمال، إنه سبحانه جواد كريم.

أدعية العمرة كاملة pdf

تعرف العمرة في اللغة على أنها الزيارة والقصد، وأما في الشرع الحنيف فهي الزيارة المخصوصة لبيت الله الحرام بنيّة وقصد تعبّد الله تبارك وتعالى من خلال أداء المناسك الّتي تُفتتح بالإحرام وتُختم بالحلق أو التقصير، وفي حكمها اختلف أهل العلم فقيل بأنّها واجبةٌ على المسلمين مرّة في العمر كما الحج، وقيل بأنّها سنّة ٌمؤكّدة من قام بها فله الأجر ومن تركها فلا حرج عليه بإذن الله، وإنّ من المستحبّات للمسلم في العمرة الدّعاء، تعرف على أدعية العمرة كاملة pdf

تحميل كتاب دليل المعتمر pdf

يعتبر كتاب دليل المعتمر (جمع واعداد طلال بن احمد العقيل) مرجعًا أساسيًا للمعتمرين، حيث يوفر لهم المعلومات الضرورية والكاملة عن العمرة، بدءًا من الاستعدادات قبل السفر وحتى العودة. فهو يضم شرحًا وافيًا لمناسك العمرة، بما في ذلك خطوات أداء العمرة، ومواقيتها، وآدابها، والدعوات المستحبة، والسنن المؤكدة. كما يتناول الكتاب مجموعة من المواضيع المهمة، مثل آداب السفر، وأماكن الزيارة، والنواهي التي يجب تجنبها، وغيرها من الأمور التي تفيد المعتمرين وتساعدهم على أداء عمرة صحيحة ومقبولة.

المراجع

وسوم

  • أدعية العمرة كاملة pdf
  • أدعية العمرة
  • أدعية الطواف
  • أدعية السعي
  • أدعية الحجر الأسود

محتويات

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
اماكن سياحية في جدة
التالي
لماذا سمي الخلفاء الراشدين بهذا الاسم

اترك تعليقاً